ترخيص FCA لوسطاء الفوركس في المملكة المتحدة

عند دخول سوق الفوركس لا شك أن أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها هو عدم الإستهانة بأهمية الهيئات التنظيمية. فمن السهل معرفة سبب تلك الأهمية. الهيئات التنظيمية للفوركس هي المسؤولة بشكل أساسي عن وضع المعايير التشغيلية والتنفيذية للفوركس والتداول من خلال، ضمن أشياء أخرى، الحفاظ الآمن على الاستثمارات الخاصة بك. لأنك “وصيًا” على أموالك، يمكنك التأكد من عدم تلاعب وسطاء الفوركس بنفقات رأس مالك. في ما يلي، سنشرح ترخيص FCA، هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة (FCA)، التي يعتبرها الكثيرون رائدة في هذا المجال وواحدة من أكثر التراخيص المرغوبة في هذا المجال. الاسم يحمل سمعة ومصداقية لجميع مقدمي الخدمات المالية. وذلك لأن هيئة السلوك المالي (FCA) معروفة بقوانينها وأنظمتها الصارمة التي تضمن الشفافية والأمان والإنصاف في جميع التعاملات.

ترخيص FCA “هيئة السلوك المالي البريطاني” باختصار

بالرغم من أن FCA هي الهيئة التنظيمية المالية للمملكة المتحدة، إلا أنها تعمل بشكل مستقل عن الحكومة البريطانية (تقدم تقاريرها فقط إلى البرلمان) بتمويل من الرسوم المحصلة من أعضاء صناعة الخدمات المالية. تنظم FCA الشركات المالية التي تقدم خدمات للمستهلكين وتحافظ على نزاهة وشفافية الأسواق المالية في المملكة المتحدة.

يجب على كل وسيط فوركس أن يكون لديه ترخيص من FCA. يجب أن يتم الوصول إلى هذه التفاصيل بسهولة عبر الإنترنت على مواقع شركات الفوركس المرخصة، ويحمل كل منها رقم التسجيل. في الحالات التي تَدعي فيها شركة أنها مُرخصة من قبل FCA، وكان لديك شك في ذلك، يمكنك التحقق من هذه المعلومات بسهولة من خلال موقع FCA على عنوان الرابط التالي: register.fca.org.uk. ثم البحث عن رقم التسجيل الخاص بالشركة. إذا وجدت نتائج للبحث، تكون الشركة مسجلة ومرخصة من هيئة السلوك المالي الفيدرالي. غير ذلك، تكون الشركة غير مرخصة من قبل FCA ويجب تجنبها تمامًا.

ترخيص-الهيئة-الرقابية-البريطانية-(FCA)-لشركات-الفوركس

تقديم شكوى ضد وسيط فوركس

في الحالات النادرة التي يحدث فيها تلاعب غير قانوني بحسابك من وسيط الفوركس الخاص بك، تستطيع تقديم شكوى رسمية إلى هيئة السلوك المالي الفيدرالي (FCA) من خلال زيارة الرابط التالي

https://www.fca.org.uk/consumers/how-complain.    

من المستبعد تمامًا أن تجرؤ شركة مرخصة من FCA على التدخل في حسابك خوفًا من النتائج التي قد تنتج عن ذلك. عاقبة ذلك الفعل إلغاء ترخيص FCA للشركة و/ أو إغلاقه تمامًا.

الحد الأدنى من متطلبات رأس المال لوسطاء الفوركس من الـ FCA

لكي تصبح وسيط فوركس خاضع لرقابة ترخيص FCA، يجب على الشركة أولًا أن تفي بالحد الأدنى من متطلبات رأس المال التالية، حيث تم وضعها بفعالية للتأكد من قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المالية.

إليك ثلاثة أنواع رئيسية من الفئات لتتمكن الشركات من الحصول على تراخيص FCA FOREX:

  1.  رخصة التاجر: يُطلق عليه أيضًا “صانع السوق”، الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال للحصول على ترخيص تاجر هو 730،000 يورو. هذا الترخيص فريد من نوعه لأنه يسمح للوسطاء بتشغيل B-Book، كطرف مقابل للعميل.
  2. رخصة وسيط: مع متطلبات الحد الأدنى لرأس المال البالغ 125000 يورو، تم تصميم ما يسمى ترخيص “المبدأ المطابق” هذا خصيصًا لوسطاء STP (المعالجة المباشرة)، لمن يقدمون نموذج وسيط A-Book. 
  3.  ترخيص الوسيط المقيد: وهو أبسط أنواع التراخيص، حيث يكون الحد الأدنى من المتطلبات هو 50،000 يورو. لا يسمح للوسطاء بالاحتفاظ بأموال العملاء، ولكن فقط لتسويق وبيع المنتجات المالية.

من المعروف أن كلاً من تراخيص التجار والوسطاء تُمكن الشركات من السماح للعملاء بالاستثمار في عقود الفروقات على الفوركس. بداية من 1 أبريل 2019، زاد مخطط تعويض الخدمات المالية في المملكة المتحدة (FSCS) من حد التعويض للشركات المالية التي أعلنت إفلاسها من القيمة السابقة المُقدرة بـ 50،000 جنيه إسترليني إلى 85،000 جنيه إسترليني اليوم. كان الهدف من هذه الزيادة ضمان قدرة الشركات التي أفلست على تعويض عملائها بدون ضرر. تم وضع هذه القواعد وغيرها لزيادة الثقة المالية للمستهلكين في المملكة المتحدة.

ترخيص FCA لوسطاء الفوركس في المملكة المتحدة

ممارسات الوساطة الأخلاقية لوسطاء الفوركس

بصرف النظر عن متطلبات الترخيص، تقوم هيئة السلوك المالي (FCA) في المملكة المتحدة بفحص مدونة قواعد السلوك لجميع شركات السمسرة الخاضعة للتنظيم، بهدف تفصيل الممارسات التجارية الفعالة، كما سيتم مناقشته أدناه.

1. الفصل بين أموال العملاء

فيما يتعلق بإيداعات العملاء، يجب الاحتفاظ بها في حسابات بنكية منفصلة، دون منح شركة الوساطة إمكانية استخدام هذه الأموال. بالإضافة إلى ذلك، يجب الاحتفاظ بهذه الحسابات في البنوك المعروفة بنزاهتها والمسجلة لدى FCA.

2. إعداد التقارير والفحص

يجب على وسطاء الفوركس الخاضعين لرقابة هيئة السلوك المالي (FCA) تزويد العملاء بكشوف حسابات شهرية وسجلات مركزية. كما أنهم  يحتاجون إلى تزويد FCA بالمعلومات التالية:

  • متطلبات كفاية رأس المال، التي تكون محسوبة على أساس يومي.
  • بيانات مالية تم فحصها، يتم صدورها سنويًا أو ربع سنويًا.
  • البيانات المالية الشهرية، لكي يتم إعدادها وفقًا لأفضل الممارسات الحسابية.

الهدف من كل هذه الإجراءات “الاحترازية” هو إعطاء أولوية أعلى لـ شركات الوساطة التي تحافظ على الممارسات المالية الأخلاقية مع تقليل مخاطر السرقة واختلاس الأموال.

3.  إنشاء هيكل إداري فعال

وفقًا لـ FCA، يجب على وسطاء الفوركس توظيف محترفين مؤهلين، مع ملاحظة أن أعضاء الإدارة العليا قادرون على اتخاذ قرارات حاسمة واضحة. المعلومات الهامة الأخرى التي تحتاج شركات الفوركس إلى تبليغها لهيئة الرقابة البريطانية (FCA) تشمل:

  1.   خطة عمل مناسبة.
  2.   كتيبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب؛
  3.   معلومات “اعرف عميلك” عن أعضاء مجلس الإدارة والمالكين المستفيدين والشركات التابعة والمراقبين؛ و
  4.   إثبات تأمين التعويض المهني

4. كشف المخاطر

تعطي FCA أولوية عالية لوسطاء الفوركس، مما يجعل تعليم العميل أولوية رئيسية. يتم القيام بذلك بطريقتين. أولاً، يجب أن يتمتع ممثلي خدمة العملاء بالكفاءة والقدرة على التعامل مع الاستفسارات والتدريب على تشغيل المحطات التجارية. ثانيًا، يجب نقل المخاطر التي يواجهها المتداولون من تداول الفوركس بشكل صحيح إلى المستهلك، بوضوح وفي جميع المواد التسويقية. في الواقع، فإن إرشادات MiFID II للاتحاد الأوروبي، الصادرة عن هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية (ESMA) في عام 2018، تجعله شرط أساسي لجميع الوسطاء أن يكون لديهم بند إجباري للكشف عن المخاطر ومعلومات موحدة حول جميع مواد التسويق والعلامات التجارية.

5. الخدمات التي تركز على العملاء

ضمن إرشاداتها الصارمة، لا يمكن لأي وسيط فوركس خاضع لرقابة ترخيص FCA أن يلجأ إلى الممارسات التجارية الغير نزيهة، على سبيل المثال الدخول في مراكز “ضد” عملائه. في نفس الوقت، غير مسموح لوسطاء الفوركس الخاضعين للرقابة من هيئة السلوك المالي (FCA) تقديم ضمانات غير واقعية. وكذلك، لا يمكنهم نصح العملاء باتخاذ قرارات تجارية معاكسة ومحاطة بالمخاطر. عدم الالتزام بهذه الإرشادات يمثل انتهاكًا للقواعد ويمكن أن يؤدي إلى عقوبات شديدة. في حين أنه يمكن تسجيل بعض الاتصالات الهاتفية والإلكترونية بين العملاء والموظفين لأغراض التدريب، لكن لا يمكن القيام بذلك إلا بعد إخطار العملاء بشكل واضح. باختصار، لا يمكن للشركات الخاضعة للرقابة البريطانية (FCA) التركيز فقط على جني الأرباح. بدلاً من ذلك، يجب عليهم أيضًا تقديم خدمات تخدم العملاء، لكي تلبي احتياجات المتداولين الأمنية وغيرها من الاحتياجات.

6. الرافعة المالية للفوركس

لمنع الشركات من تقديم رافعة مالية عالية بشكل لا يناسب المستهلكين، والتي يمكن أن تؤدي، مع تساوي الأشياء الأخرى، إلى خسارة عدد كبير من العملاء للمال، فرضت هيئة السلوك المالي البريطانية قيودًا على الرافعة المالية؛ والأيام التي كان فيها وسطاء الفوركس قادرين على تقديم رافعة مالية مجنونة تبلغ 1: 1000 على أدوات تداول الفوركس انتهت كلها.

يؤكد ترخيص FCA القيود الدائمة على بيع العقود مقابل الفروقات والخيارات المشابهة لعقود الفروقات

في تطور حديث، أصدرت FCA في يوليو 2019 بيانًا بأنها تعتزم فرض قيود مؤقتة على بيع العقود مقابل الفروقات والخيارات الشبيهة بالعقود مقابل الفروقات بشكل دائم، لمستثمري التجزئة. يتوقع من الوسطاء أن يضعوا سقفًا للرافعة المالية على تداول العقود مقابل الفروقات بين 30: 1 و 2: 1. إذا انخفض مركز المتداول إلى أقل من 50٪ من الهامش المطلوب للحفاظ على مراكزه المفتوحة في حساب CFD الخاص به، فيجب على الوسيط إغلاق المركز على الفور.

كما أصدرت هيئة الرقابة البريطانية (FCA) قاعدة تمنع تقديم مزايا مالية للعملاء مقابل التداول. بالإضافة إلى ذلك، يجب تقديم تحذيرات مخاطر موحدة مقابل النسبة المئوية لعملاء التجزئة الذين يخسرون أموالهم من تداول العقود مقابل الفروقات لجميع العملاء. يتعين على جميع الشركات في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA)، التي تتمتع بإمكانية الوصول إلى عملاء سوق المملكة المتحدة، الالتزام بهذه القواعد واللوائح.

من هي Arincen وما هي خدماتنا؟

من هي Arincen وما هي خدماتنا؟

ببساطة، Arincen عبارة عن شبكة اجتماعية تجمع المتداولين والخبراء معًا لتبادل الخبرات والأفكار. بشكل جماعي، نقوم بتقييم أفضل شركات الفوركس في العالم مع تقديم مجموعة مكثفة من الخدمات والأدوات، كل ذلك في مكان واحد، إما عبر جهاز كمبيوتر أو تطبيق جوال. الخدمات التي تقدمها Arincen واسعة. بداية من

  • مخططات الفوركس.
  • أسعار حية.
  • أحدث إشارات الفوركس.
  • التحليل الفني.
  • أكاديمية تداول عبر الإنترنت.
  • كيف تتعلم عن الفوركس.
  • تقويم اقتصادي محدث.

المنصة غنية جدًا، ويمكن لأي فرد إنشاء محفظته الخاصة مع من يختار من المتداولين والخبراء، وفي الوقت نفسه، متابعة توصياتهم ونصائحهم الاستثمارية.

غير ذلك، بفضل Arincen، يمكن للمستخدمين متابعة تطورات أسعار السوق، بالإضافة إلى آخر الأخبار. يمكن للمستخدمين أيضًا الاستفادة من الدورات التعليمية المعروضة على الشبكة، بالإضافة إلى الندوات التعليمية المثيرة للشغف على الويب – كل ذلك يتم في بيئة عمل حديثة وسريعة الخطى. احصل على كل ما تحتاجه في مكان واحد، لا أقل، لا أكثر. بالمختصر. أرينسن: نجتمع لتبسيط عالم التجارة.

استنتاج

تتمتع هيئة السلوك المالي FCA، بصفتها الجهة الرقابية على القطاع المالي في المملكة المتحدة، بأحد أكثر الهياكل التنظيمية شمولاً لمقدمي الخدمات المالية. أهم أهدافها التأكد من أن الناس لا يستثمرون في منتجات غير مناسبة لهم. في الحالات التي لا تتبع فيها شركة وساطة فوركس الإرشادات التىسبق ذكرها في هذا المقال، يمكن أن تتحمل عقوبات كبيرة أو حتى يتم منعها من العمل مدى الحياة. لذلك، فإن وسيط الفوركس الخاضع لرقابة هيئة السلوك المالي الفيدرالي (FCA) سيضمن دائمًا الشفافية الكاملة والاحتراف في معاملاته مع المستهلكين.

أسئلة شائعة

  • كيف اتأكد من أن الشركة مرخصة من قبل الهئية البريطانية؟

    يمكنك التحقق من هذه المعلومات بسهولة من خلال الموقع الرسمي للهيئة

  • كيف يحمي هذا الترخيص أموال العميل؟

    تتم حماية امول واستثمارات العميل من خلال إعطاء أولوية أعلى لشركات الوساطة التي تحافظ على الممارسات المالية الأخلاقية مع تقليل مخاطر السرقة واختلاس الأموال

  • ماذا يمكنني ان افعل في حال وقعت ضحية نصب لشركة مرخصة؟

    من المستبعد تمامًا أن تجرؤ شركة مرخصة من FCA على التدخل في حسابك خوفًا من النتائج التي قد تنتج عن ذلك. عاقبة ذلك الفعل إلغاء ترخيص FCA للشركة و/ أو إغلاقه تمامًا.

  • هل تعتبر جميع شركات التداول مضمونة ؟

    لا، عليك فحص ترخيص الشركة من خلال موقع هيئة السلوك المالي البريطانية لتتأكد من ترخيص الشركة او الوسيط

Register

Login to your account

انا اوافق على الشروط .وسياسة الخصوصية

عند الضغط على مع امكانية اضافىة أي شئ اخر نرغب به في هذه المكان المخصصتسجيل الدخول٫